احنا المصريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» يا مصرى .....
درس ديني Emptyالسبت سبتمبر 25, 2010 8:29 pm من طرف حنين الروح المصرية

» عيد ميلاد سعيد ماندو الاهلاوى
درس ديني Emptyالسبت سبتمبر 25, 2010 8:14 pm من طرف حنين الروح المصرية

» فيروس الفالنتين ..!
درس ديني Emptyالخميس فبراير 18, 2010 3:32 pm من طرف EskandranY MaSrY

» اقتربي مني ..!
درس ديني Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 12:08 pm من طرف EskandranY MaSrY

» انتهى الدرس يا همجي ...!
درس ديني Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 11:50 am من طرف EskandranY MaSrY

» باقة ورد للاسكندرانى
درس ديني Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2010 4:31 pm من طرف عما د الاسكندرانى

» أبتسم ...أبتسم
درس ديني Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2010 5:06 am من طرف فوفو وجدى

» مناسبه سعيدة
درس ديني Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2010 5:00 am من طرف فوفو وجدى

» دعوة الى كل اعضاء المنتدى الكرام
درس ديني Emptyالإثنين فبراير 01, 2010 5:11 pm من طرف عما د الاسكندرانى

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


درس ديني

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

درس ديني Empty درس ديني

مُساهمة  حبيب رسول الله الأربعاء ديسمبر 16, 2009 8:21 am

درس ديني
ان الذين يلهثون وراء جمع الاموال و اكتنازها , معتقدين انها ستدفع عنهم الموت, وتمنع عنهم عقاب يوم القيامة,فيغترون في الدنيا,ويتعالون على الناس,ويعتمدون اهانتهم والسخرية منهم,والاساءة اليهم , والنيل من اعراضهم,اولئك لهم عند الله عذاب شديد :
بسم الله الرحمن الرحيم
ويل لكل همزة لمزه *الذي جمع ملا وعدده*يحسب ان ماله اخلده*كلالينبذن في الحطمة* و ما ادرك ما الحطمه*نار الله الموقده *التي تطلع على الافئده *انها عليهم موصده *في عمد ممددة*
صدق الله العظيم
حبيب رسول الله
حبيب رسول الله

عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس ديني Empty رد: درس ديني

مُساهمة  فوفو وجدى الأربعاء ديسمبر 16, 2009 10:38 am

تفسير سورة الهمزة
بسم الله الرحمن الرحيم : وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ .


--------------------------------------------------------------------------------

قوله جل وعلا: "ويل" تقدم لنا أن هذا دعاء عليه بالهلاك، وأن الحديث الوارد في قوله في تفسير الويل، وأنه واد في جنهم، أنه لا يصح عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

وقوله جل وعلا: لِكُلِّ هُمَزَةٍ الهمزة هو المغتاب، كما قال الله -جل وعلا-: هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ فسر ابن عباس وقتادة الهماز بأنه المغتاب، وقوله "هماز" هذه صيغة مبالغة، و"همزة" هنا أيضا هي صيغة مبالغة، فتدل على أنه كثير الاغتياب للناس.

وقوله جل وعلا: "لمزة" أي أنه يعيب الناس في وجوههم ويباشرهم بالعيب فالأول يذكرهم حال غيبتهم، وأما في الوصف الأول يذكرهم حال الغيبة، والوصف الثاني يذكرهم حال الحضور.

ويدل على ذلك، على تفسير اللمزة قول الله -جل وعلا-: الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ .

هذه الآية نزلت في قوم لمزوا المتصدقين، وذلك أنه لما نزلت آية الصدقة، صار المسلمون يحملون على ظهورهم، فيأتي أحدهم بالشيء الكثير، ويأتي بعضهم بالشيء القليل، فقال بعضهم -بعض المنافقين إذا رأى من جاء بالقليل- قالوا: إن الله لغني عن صدقة هذا، وإذا رأوا آخر جاء بالكثير قالوا: إن هذا لمرائي، فأنزل الله -جل وعلا- ذلك.

وهذا ظاهر في أنهم كانوا يقولون هذا، وهم يرون المؤمنين، وقوله جل وعلا: وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ هذه الآية مبين معناها ما صنعه النبي -صلى الله عليه وسلم- حين قسم غنائم حنين، فجاءه رجل فقال للنبي -صلى الله عليه وسلم-: اعدل. فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- ويلك من يعدل إذا لم يعدل الله ورسوله .

فقوله: وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ هؤلاء مثل من صنع يوم حنين، وهذا طعن في النبي -صلى الله عليه وسلم- في وجهه -عليه السلام- وفي حال حضرته، فدل ذلك على أن الهمزة هو الذي يغتاب الناس، وأن اللمزة هو الذي يعيبهم في وجوههم.

قال الله -جل وعلا- في صفته أيضا: الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ يعني: أنه يجمع المال ويحصيه ويضن به ويبخل، فهو يجمع ويمنع؛ ولهذا هو حريص علي جمعه؛ حريص على إحصائه وعده: يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ أي: يظن أن هذا المال يخلده في الدنيا.

ولكن هذا المال لا يخلد أحدا؛ لأن الله -جل وعلا- قضى بالهلاك على كل نفس على هذه البسيطة، كما قال الله -جل وعلا-: كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ فهذا المال لا يخلد أحدا.

وهذه الآية فيها إشارة إلى ذم الذي يجمع هذا المال من أجل أن ينفقه على أمور دنيوية؛ ليخلد به في الناس ذكراه؛ لأن بعض الناس ينفق نفقات لا لوجه الله، وإنما رياء وسمعة، فهذه الآثار التي تبقى بعده، وهو يقصد بها الرياء والسمعة وتخليد الذكرى، لا يقصد بها وجه الله، يكون داخلا في هذه الآية.

ثم قال الله -جل وعلا-: كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ يعني: أن الله -جل وعلا- يزجره عن هذا الظن؛ لأنه لا أحد يخلد بماله، وأخبر جل وعلا، وأقسم أن هذا الذي يصنع ذلك سيطرح في النار، وهي الحطمة.

والحطمة اسم من أسماء النار، سميت بذلك؛ لأنها يحطم بعضها بعضا من شدتها، كما رآها -صلى الله عليه وسلم- حين عرضت بين يديه صبيحة يوم كسوف الشمس في عهده -صلى الله عليه وسلم- فإنه عليه الصلاة والسلام أخبر أنه رأى النار يحطم بعضها بعضا.

وكذلك هي حطمة؛ لأنها تحطم ما يُلْقَى فيها؛ ولهذا تقول: هل من مزيد، قال الله -جل وعلا-: وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ هذا تفخيم لشأن النار حتى يحذرها العباد.

ثم بين الله -جل وعلا- هذه الحطمة فقال: نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ يعني: نار الله التي أوقدها الله -جل وعلا- وجعلها موقدة وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ أي أنها تصل إلى قلب العبد، وتدخل إليه في نار جهنم إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ أي: أن هذه النار على هؤلاء يوم القيامة مغلقة ومطبقة، لا يخرجون منها.

وزيادة على هذا الإطباق يجعل الله -جل وعلا- أبوابها في عمد ممددة، أي: أن هذه الأبواب تجعل في عمد، وهذه العمد تكون زيادة في إطباق النار على الكفار، كما أن أبواب الدنيا يغلق الباب، ويوضع زيادة عليه مزلاج يزيد في قوته، وفي صكه وإمساكه.

كذلك النار يوم القيامة إذا أغلقت أبوابها عليهم فإنها تكون في عمد ممدة، وتكون هذه العمد مؤكدة للإطباق، زائدة في الاستيثاق، بأنهم لا يخرجون منها أبدا. نعم.
فوفو وجدى
فوفو وجدى

عدد المساهمات : 378
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 74
الموقع : أحنا المصريين ...... الحياة السعيدة فوفو وجدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس ديني Empty رد: درس ديني

مُساهمة  حبيب رسول الله الأربعاء ديسمبر 16, 2009 8:22 pm

جزاكي الله خير الجزاء ماما فوفو علي اضافتك الجميله
وجعلها الله لكي في ميزان حسناتك
تقبلي مروري
محمد
حبيب رسول الله
حبيب رسول الله

عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس ديني Empty رد: درس ديني

مُساهمة  اسلام مسعد الجمعة ديسمبر 18, 2009 1:26 pm

جزاك الله خيرا يا غالى المال لا ينفع مهما كان العمل الصالح هوة الذى ينفع يوم القيامة وى فى القبر
اسلام مسعد
اسلام مسعد

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 35
الموقع : احنا المصرين الحياة قصيرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس ديني Empty رد: درس ديني

مُساهمة  حبيب رسول الله السبت ديسمبر 19, 2009 1:53 pm

شكرا اسلام علي مرورك الجميل
تقبل تحياتي
محمد
حبيب رسول الله
حبيب رسول الله

عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى